حابي للحقوق البيئية » حملات, حملات سابقة, حملة السحابة السوداء » نــــــــداء – القاهرة 15 أغسطس 2002

نــــــــداء – القاهرة 15 أغسطس 2002

تم النشر بتاريخ: 23  سبتمبر  2013     بواسطة ال   ·   لا يوجد تعليقات

نـــــــداء
السيد الأستاذ / د . عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء
السيد اللواء / حبيب العادلي وزير الداخلية
السيد الأستاذ / مصطفى عبد القادر وزير التنمية المحلية
السيد الأستاذ /د. ممدوح رياض وزير الدولة لشئون البيئة
السيد الأستاذ / د. أيمن فريد أبو حديد الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة

تعرضت القاهرة الكبرى خلال السنوات الثلاث الماضية لأزمات تلوث حادة للهواء والذي أطلق عليها مجازاً السحابة السوداء وقد أجمع الخبراء على أن ظهور هذه الأزمات يكون نتيجة لتشبع الهواء بالملوثات وعدم قدرته على هضم المزيد ، وهذا يعني أن درجة التلوث العالية بهواء القاهرة الكبرى موجودة طوال العام وتأتي أزمة التلوث الثانوية (( السحابة السوداء )) لتبين تشبع الهواء المستمر بالملوثات .
ويؤدي هذا التلوث المستمر إلى حرمان المواطنين من حقهم في استنشاق الهواء النظيف وبالتالي الإصابة بالأضرار الصحية والاجتماعية كذلك الآثار السلبية على الاقتصاد القومي والطاقة الإنتاجية للمجتمع .
وإذا كان هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تشبع الهواء بالملوثات مثل الإنبعاثات الضارة من المنشآت الصناعية وحرق المخلفات الزراعية وحرق القمامة وعوادم السيارات وغيرها من الأسباب الأخرى ، وطبقا لرأي الخبراء فإن انبعاث العوادم من السيارات يعتبر من أهم أسباب تشبع الهواء بالملوثات وذلك نظرا لوجود ما يقرب من 2 مليون سيارة تسير في شوارع القاهرة الكبرى يوميا ويخرج منها مجموعة من الغازات أبرزها أول و ثاني أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت ، وقد قدر بعض الخبراء أن مساهمة هذه الغازات في تشبع هواء القاهرة بها يصل إلى60% والبعض الآخر قال أنها يمكن أن تصل إلى 80% .
وإذا كانت هناك جهود عديدة تبذلها الجهات المختصة لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء والتي تتركز في معظمها على حل مشكلة حرق المخلفات الزراعية ونأمل أن تنجح هذا العام في مواجهة هذه الظاهرة .
ونحن نرجو من سيادتكم الاهتمام الخاص بتطبيق طريقة الإنتاج الأنظف في الصناعة والتشديد على إجراء دراسات التقييم البيئي والمراجعة البيئية للمشروعات المختلفة مع تفعيل التشريعات البيئية واتخاذ الإجراءات الضرورية لمواجهة هذا الخطر ونناشد سيادتكم :-
1- العمل على إصدار قرار وزير الداخلية الخاص بتطبيق معايير إنبعاثات العادم من المحركات “السيارات” والتي نص عليها القانون 4 لسنة 94 ” قانون البيئة ” في المادة 27 من اللائحة التنفيذية وذلك على محافظة القاهرة.
2- نرجو أن تكون الجهات المختصة قد توصلت هذا العام للحلول المناسبة لمشكلة حرق المخلفات الزراعية وإعداد الآليات المناسبة لمساعدة المزارعين على الالتزام بعدم الحرق على ألا يكون من بينها غرامات عليهم.
3- ونرجو من السيد وزير الدولة لشئون البيئة وجهاز شئون البيئة إعلام المواطنين عن حالة البيئة عموما ، ومنها حالة الهواء خاصة في مدينة القاهرة الكبرى والإجراءات التي تتخذ من الجهات المختصة لتحسينه وذلك بإصدار ونشر تقارير في وسائل الإعلام المختلفة تطبيقا للمادة 5 من قانون البيئة لسنة 94 (( قانون البيئة )) .
القاهرة 15/8/2002



التعليقات (0)




Post Column