حابي للحقوق البيئية » أخبار, ابحاث و تقارير (من الخارج), تقارير, حملة الدفاع عن نهر النيل » قراءة مركز حابى لتقرير وزارة البيئة حول التلوث الصناعى فى نهر النيل

قراءة مركز حابى لتقرير وزارة البيئة حول التلوث الصناعى فى نهر النيل

تم النشر بتاريخ: 26  أكتوبر  2014     بواسطة ال   ·   لا يوجد تعليقات

marouf_19

كل عام يقوم وزير البيئة بالاعلان عن العديد من المصانع التى لا تزال تلوث نهر النيل والمجارى المائية الاخرى المتصلة به والتى بالطبع تستخدم فى الرى وفى الشرب , ومن الملفت للنظر ان الوزير يقوم بالاعلان عن عدد المصانع ولا يذكر اسماء تلك المصانع ولا من يديرها علما بأن ماتقوم به هذة المصانع هو جناية كاملة الاركان يعاقب عليها القانون خاصاً ان هذة الجناية (إلقاء الصرف الصناعى فى نهر النيل ) تعتبر انتهاك صارخ لحقوق المواطنين البيئية واعتداء على صحتهم واراضيهم الزراعية وغيرها من نواحى حياتهم .

وبالطبع حجب المعلومات الخاصة بالصرف الصناعى على نهر النيل عن المواطنين يؤثر على قدرتهم فى اتخاذ الاجراءات اللازمة لحماية حياتهم وصحتهم ومزروعاتهم وغيرها …..

إلا انه  وعلى غير العادة أصدرت وزارة البيئة فى 10 مارس 2014 تقريراً يبين عدد المصانع التى تلقى صرفها الصناعى على النيل وأسمائهم وأحوال كل منها ومتى تتوقف عن هذا الصرف الصناعى .

وهى تعتبر خطوة هامة على طريقة تفعيل حق المواطنين فى الحصول على المعلومات وبالتالى حقهم فى المشاركة والدفاع عن حقوقهم البيئية.

وقد ذكر هذا التقرير ان هناك 72 مصنعاً قد توقف عن الصرف على نهر النيل وان هناك 22 مصنعاً اخر لا يزال يلقى بصرفه الصناعى فى نهر النيل كذلك هناك 8 مصانع أخرى تقوم بتصريف صرفها الصناعى المعالج فى القنوات المائية المحيطة بها.

وعليه فان هناك 22 مصنع كما سبق ذكره منها 7 مصانع تقوم بإلقاء صرفها الصناعى فى مجارى مائية أخرى متصلة بالنيل (ترعة ومصارف وغيرها) .

 

frame

 مصانع لا تلتزم بالقوانين

وقد رصدنا فى هذا التقرير ان هناك 3 مصانع من 22 مصنع لم تبدى اى استعداد للألتزام بالقوانين ووقف الصرف الصناعى على ترع ومصارف وغيرها وهم مصنع ابو زعبل للأسمدة والكيماويات فى محافظة القليوبية والذى تم تجديد ترخيصة مؤخرا من وزارة الموارد المائية كما ذكر التقريرعلى رغم من قيامه بتلويث نهر النيل والثانى هو مصنع طنطا للكتان والزيوت فى محافظة الغربية.

أما المصنع الثالث النيل للصناعات الغذائية (انجوى) فى محافظة الجيزة والذى اقترح خطة لاجراء التغيرات اللازمة لوقف التلوث الصناعى او الصرف الصناعى الا انه لم ينفذ منها أى شىء.

ويلاحظ ان هناك مصنعين من ثلاثة سابقين تابعين لقطاع العام والحكومة, اما المصنع الثالث وهو ( انجوى) فهو مصنع قطاع خاص

جدول 1 منشآت ليس لها خطة لتوفيق أوضاع وجارى إلزامها بتوفيق اوضاعها

م الفرع المحافظة المنشأة
1 القاهرة الكبرى القليوبية ابو زعبل للاسمدة والكيماويات
2 وسط الدلتا الغربية طنطا للكتان و الزيووت
3 القاهرة الكبرى الجيزة النيل للصناعات الغذائية انجوى

مصانع لديها خطط للتعامل مع الصرف الصناعي بدون مواعيد محددة

نلاحظ فى التقرير ايضا ان هناك 6 مصانع لديها خطط للتعامل مع الانتهاكات التى تسببها بوقف صرفها الصناعى على نهر النيل ولكنها لم تحدد موعدا نهائيا لوقف هذا الصرف الصناعى .

أولها مصنع القاهرة لتكرير البترول الذى يقع فى منطقة مسطرد والذى ابرم اتفاقا مع الشركة للصرف الصحى بالقاهرة الكبرى وذلك لتصريف صرفه الصناعى على شبكة الصرف الصحى فى مسطرد .

ولكنه مازال فى الوقت الحاضر يقوم بتفريغ 500 متر مكعب /يوم  من مياه الصرف الصناعى فى ترعة الإسماعيلية (ومن غير الواضح فى التقرير هل يتم تدوير هذا الصرف الصناعى الملقى فى ترعة الاسماعيلية أم لا ؟ ).

هذا مع ملاحظة ان هذة الشركة تأخذ تصريحا كل سنتين من وزارة الموارد المائية بناءاً على نتيجة العينات التى تأخذها وزارة الصحة .

كذلك مصنع سكر (جرجا) بمحافظة سوهاج ليس له موعد نهائى بوقف صرفه االصناعى على نهر النيل حيث انه يقوم بالصرف فى ترعة نجع حمادى ويعقد اتفاقاً حالياً لإلقاء هذا الصرف على شبكة الصرف الصحى بسوهاج ولكنه لم يتم انتهائه حتى الأن .

ويأتى بعده مصنع السكر بأرمنت محافظة الأقصر الذى يصل فى نهر النيل والذى يخطط حاليا على سرعة نقله الى ترعة سيالة وذلك لبعدها عن مأخذ محطات مياه الشرب حسب ( ذكر التقرير) (والذى يفهم منه ان الصرف الصناعى الملقى من مصنع سكر ارمنت فى نهر النيل كان يلقى بجوار مأخذ محطات مياة الشرب )؟!!

يأتى بعده مصنع سكر نجع حمادى والذى يلقى حاليا بصرفه الصناعى فى نهر النيل .

وقد اتفقت كل من مصنع سكر نجع حمادى ومصنع تصنيع الاخشاب بدشنا التابع لنفس الشركة والذى يقوم أيضا بالتفريغ على نهر النيل بأن يقوم بتفريغ او بإلقاء مخلفات الصرف الصناعى على شبكة الصرف الصحى المحلية بدشنا .

وكذلك ان مصنع ادفو للب الورق يقوم بإلقاء صرفه الصناعى على النيل وقد كان هناك مشروع لإقامة محطة للصرف تقوم بها الهيئة العامة لمياة الشرب وتستخدم الصرف الصناعى من هذا المصنع الا انها لم تتم نظرا لارتفاع تكليفاتها وقد قام المصنع بعدها بعمل صرف مشترك مع شركة ادفو للسكر (والتقرير لم يحدد الى اين سيذهب هذا الصرف المشترك ؟!) .

جدول 2منشآت لها خطة توفيق اوضاع غيرمحددة المدة

م الفرع المحافظة المنشأة
1 القاهرة الكبرى القليوبية القاهرة لتكرير البترول
2 وسط الصعيد سوهاج سكر جرجا
3 جنوب الصعيد الاقصر مصنع سكر ارمنت
4 جنوب الصعيد قنا مصنع سكر نجع حمادى
5 جنوب الصعيد قنا شركة نجع حمادى لتصنيع الاخشاب بدشنا
6 جنوب الصعيد اسوان مصنع ادفو للب الورق

مصناعان تعهدوا بان الصرف سينتهى فى عام 2013

وهناك اثنين من المصانع شركة قنا لصناعة الورق وشركة سكر قوص والتى لديها خطة لوقف التفريغ فى النيل وموعد محدد بإتخاذ التدابير اللازمة لوقف هذا الصرف.

وتحدد هذا الموعد على ان ينتهى هذا الصرف فى عام 2013 (الا انه من الواضح ان هذين المصناعين مازالوا يلقى بصرفهما الصناعى على النيل ويمكن التأكد من ذلك من خلال القائمة التى تم نشرها فى بدايه هذا التقرير والتى توضع المصانع التى توقفت تماما عن إلقاء صرفها الصناعى على النيل).

ويلاحظ ان المصنع الثانى سكر قوص يقوم بالاعداد لصرف على شبكة الصرف الصحى المحلية

جدول3 منشآت تنهى خطة توفيق اوضاعها في عام   2013

م الفرع المحافظة المنشأة
1 جنوب اصعيد قنا شركة قنا لصناعة الورق
2 جنوب اصعيد قنا سكر قوص

شركات تعهدو بتوفيق اوضاعها فى عام 2012

وكذلك يوجد 11 مصنع فى محافظات مختلفه شمالا وجنوبا كان من المفروض ان توفق اوضاعها البيئية فى عام 2012وتوقف الصرف الصناعى الذى تلقيه على نهر النيل والمجارى المائية المتصله به الا انه كما هو واضح فى التقرير فان هذة الشركات لم تلتزم بالموعد الذى حجزته فى 2012 لانها لم توضع فى قائمه المصانع التى توقفت عن الصرف الصناعى على النيل ومجاريه المائية الاخرى والمذكورة فى نهاية تقرير وزارة البيئة .

ومن ضمن الشركات (11) التى كان من المقرر ان توفق اوضاعها فى عام 2012 يوجد 7 شركات بالمنطقة الصناعية بمركز قويسنا بالمنوفية يوجد فى صرفها الصناعى كميات كبيرة من الكيماويات وقد حولت هذة الشركات ان تقوم بأوضاعها البيئية وتخفض تركيب الكروم فى الصرف الصناعى وعلى الرغم من انه قد تحددت بالفعل مساحة من الارض لعمل وحدة لازالة الشوائب وتم انجاز مايقرب 97 % من الأعمال المدنية الا انه من الواضح ان هذه الوحدة لم تستكمل وذلك بسبب مصاعب مالية على حسب رؤية التقرير.

كذلك ذكر التقرير بالنسبة للمصانع التى كان من المفروض ان تنتهى من توفيق اوضاعها فى 2012 ان مصنع السكر بابو قرقاص بالمنيا قد تقدم بمشروع اعادة تأهيل محطة تركيز المولاس ان يسبب الصرف الصناعى المخالف  (ويبدو ان المشروع لم يستكمل بعد لان المصنع مازال مخالفا).

جدول4 المنشآت تتهى خطة توفيق اوضاعها في عام 2012

م الفرع المحافظة المنشأة
1 القاهرة الكبرة الجيزة كاتو أروماتيك
2 وسط الدلتا الغربية بيبسى كولا طنطا
3 وسط الدلتا الغربية الملح والصودا بكفر الزيات
4 المنوفية المنوفية سيجما للصناعات الداوئية
5 المنوفية المنوفية ايجيبت فودز للصناعات الغذائية
6 المنوفية المنوفية الوسام لأنتاج الكرتون
7 المنوفية المنوفية المنوفية لتصنيح الورق
8 المنوفية المنوفية مصرالمنوفية للغزل والنسيج
9 المنوفية المنوفية الاسلامية لتصنيح الورق
10 وسط الدلتا المنوفية بيل كلر لدباغة الجلود
11 وسط الصعيد المنيا السكر والصناعات التكاملية مصنع أبو قرقاص

مصانع قامت بتنفيذ خطة الصرف الصناعى

ويتكلم التقرير انه فى عام 2011 هناك مصنع واحد فقط توقف عن الصرف الصناعى على مصرف الحرانية –  لماذا توقف لان المصنع قد انتقل لمدينه 6 اكتوبر طبقا لاخر معاينة (يعنى راحو عشان يعاينو المصنع ملقهوش ؟؟؟!!) .

وذكر التقرير عن شركه فارتا للورق بالغربية بانها قامت بنقل خط الصرف الصناعى لها من على ترعة الباجورية الى مصرف ابيار بتكلفة 1 مليون جنيه وانها ازالت الماسورة المؤدية الى ترعة الباجورية وتم دفنها بالخرسانه ولكن حاليا مازالت الشركة تقوم بكسح الصرف الصناعى لحين الانتهاء من الموافقات الخاصة بالصرف على مصرف ابيار ؟!!

وكذلك من الشركات التى وفقت اوضاعها البيئية فى عام 2010 مطحن سلندرات البلينا والذى يصب بصرفه الصناعى على ترعة الفؤادية واستبدلها باحواض ترسيب مصمته وكسح المياه الفائضة.

وتفريغها فى اقرب محطة معالجه للصرف الصحى على بعد 4كيلو متر وكذلك يذكر التقرير انه تم اخذ عينه من صرف هذا المطحن من على ترعة الفؤادية فى عام 2009 .

وتبين مطابقتها لحدود القانون 48 لسنه 1982 (يعنى هما دلوقتى بيصرفو على الفؤادية ولا بينقلو الصرف لشبكة صرف على بعد 4كيلو _ مش واضح ايه الموضوع؟).

المنشآت المطابقة

وذكر التقرير ان هناك ثمانى  شركات تتوزع فى محافظات القليوبية والغربية والمنوفية وبنى سويف واسيوط (وكنا نتمنى ان يذكر التقرير الاوضاع الحاليه لهذه الشركات ومدى التزامها ومواعيد اجراء المراجعة البيئية لها ).

معلومات اخيرة

 يوجد فى نهاية هذا التقرير جدول يوضح عدد واسماء الشركات التى توقفت عن الصرف على نهر النيل وهى 72 شركة  وقد لاحظنا من خلال قراءتنا لهذا التقرير انه ذكر عدد 5 شركات توقفت عن الصرف على نهر النيل.

وذلك مابعد تاريخ 2010 اما 67 شركة الاخرى فمن الواضح انها توقفت عن الصرف او لم يكن لبعضها صرف على النيل وفروعه قبل سنه 2010 ونعتقد انه من الضرورى اصدار تقرير يوضح بالتفصيل موقف و وضع هذه الشركات خاصه وان البلاد قد مرت بظروف خاصة وصعبة حدث فيها انفلات عام ويمكن ان يكون قد طال بعض  هذة الشركات .

وجدير بالذكر ان الصرف الصناعى لهذه الشركات ينقسم كالأتى شركة الحديد والصلب بالصرف على اراضى صحراوية و قد اغلقت 5 شركات من الشركات المذكورة بقائمة ال 72

ويوجد 7 شركات تقوم بعملية تدوير للصرف الصناعى الخارج منه وتستخدمه فى عملياتها الصناعية .

وهناك ثلاثة شركات تقوم بإلقاء صرفها الصناعى اما على الترعة او مصارف كذلك يوجد 48 شركة تصرف على شبكات صرف صحى  كذلك يوجد 5 شركات تصرف على مزارع اشجار خشبية .

جاء فى تقرير وزارة البيئة انها سوف تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد شركة انجوى للصناعات الغذائية وهى شركة من 22 شركة سبق ذكرها يقومون بمخالفة القانون وانتهاك الحقوق البيئية للمواطنين ولا نعلم لماذا الاجراءات القانونية ضد انجوى فقط ، سؤال نرجو ان تجيب وزارة البيئة عليه؟

ينخدع، وتشير الكثير من الأدلة إلى ان القائمة المنشورة فى نهاية هذا التقرير غير دقيقة وتستدل على ذلك بما جاء فى تحقيق صحفى بجريدة الشروق13/08/2014والذى ذكر ان هناك أربع مصانع فى محافظة الدقهلية وتابعة لمدينة المنصورة تلقى بصرفها الصناعى فى نهر النيل وهذة المصانع هى النيل للزراعة ومصنع المنصورة للزيوت والصابون وشركة الدلتا للغزل والنسيج وهذا يوضح ان القوائم المعروضة فى جهاز شئون البيئة تفتقر الى معلومات كافية وهو مايحتاج إلى مراجعة الوقائع والحقائق الخاصة بموضوع الصرف الصناعى على نهر النيل.

لقراءة تقرير وزارة البيئة الاصلي

جدول5 المنشآت التى اوقفت صرفها على نهرالنيل

م الفرع المحافظة المنشأة كمية الصرف 3/يوم
1 وسط الدلتا الغربية الشركة المالية و الصناعية
2 القاهرة الكبرى الجيزة الجيزة الأهلية لتجفيف البصل
3 جنوب الصعيد اسوان الشركة المصرية للصناعات الكيماوية كيما
4 فرع وسط الدلتا الغربية فرتا للورق
5 وسط الصعيد سوهاج مطاحن مصر العليا مطحن سلندرات البلينا
6 فرع القاهرة حلوان شركة الحديد والصلب المصرية 530
7 فرع القاهرة حلوان النصر للسيارات بحلوان 390
8 فرع القاهرة حلوان الهندسية للسيارات 205
9 فرع القاهرة حلوان النقل الخفيف بحلوان 160
10 فرع القاهرة حلوان سيماف بحلوان 80
11 فرع القاهرة حلوان النصر للمواسير 70
12 فرع القاهرة حلوان مجمع المصانع الحربية بعين حلوان 8640
13 فرع القاهرة حلوان اسمنت بورتلاند 300
14 فرع القاهرة حلوان اسمنت القومية 500
15 فرع القاهرة حلوان اسمنت طره 350
16 فرع القاهرة حلوان النشا والجلوكوز 450
17 فرع القاهرة حلوان القاهرة للزيوت والصابون 530
18 فرع القاهرة حلوان النصر لصناعة الكوك 520
19 فرع القاهرة حلوان إليو مصر 320
20 فرع القاهرة حلوان النصر للمطروقات 310
21 فرع القاهرة حلوان شركة النيل للزيوت و المنظفات 350
22 فرع القاهرة حلوان شركة النصر لصناعة لزجاج والبلور 2750
23 فرع القاهرة حلوان شركة ياسين لصناعة الزجيج والبلور 1050
24 فرع القاهرة حلوان شركة المقاولون العرب 70
25 فرع القاهرة الجيزة القاهرة للزيوت والصابون “البدرشين” 3000
26 فرع القاهرة الجيزة القاهرة للزيوت والصابون العياط 500
27 فرع القاهرة الجيزة الجيزة للغزل والنسيج 120
28 فرع القاهرة الجيزة الشوربجي الجديثة شارمن 500
29 فرع القاهرة الجيزة النصر للمسبوكات 20
30 فرع القاهرة الجيزة مطاحن مصر الوسطى 20
31 فرع القاهرة الجيزة الدولية للأغذية -كرسبى متوقفة حاليأ 500
32 فرع القاهرة القليوبية الشرق الأوسط للورق سيمو 580
33 فرع القاهرة القليوبية شركة كابلات الكهربائية المصرية 200
34 فرع القاهرة 6 اكبتوبر شركة سكر الحوامدية 3000
35 فرع اللإسكندرية إسكندرية الشرقية للدخان 450
36 فرع اللإسكندرية إسكندرية الملج والصودا بكرموز 650
37 فرع اللإسكندرية إسكندرية النيل للكربيت بحمرم بك 530
38 فرع اللإسكندرية إسكندرية النصر للملابس والمنسوجات كابو 550
39 فرع اللإسكندرية إسكندرية الملح والصودا بمحرم بك 530
40 فرع اللإسكندرية إسكندرية الاسكندرية للزيوت والصابون بالنزهة 650
41 فرع اللإسكندرية إسكندرية شركة النقل والهندسة 300
42 فرع اللإسكندرية إسكندرية السكندرية للزيوت و الصابون 500
43 فرع اللإسكندرية إسكندرية الاسكندرية للحلويات والشيكولاتة 300
44 فرع اللإسكندرية إسكندرية الزيوت المستخلصة بالاسكندرية 650
45 فرع اللإسكندرية إسكندرية مطابع محرم الصناعية 350
46 فرع اللإسكندرية إسكندرية شركة نيازا 200
47 فرع اللإسكندرية إسكندرية الزيوت المستخلسة فرع محرم بك 500
48 فرع اللإسكندرية إسكندرية الشركة المصرية للأغذية بالإسكندرية 350
49 فرع اللإسكندرية البحيرة محطة كهرباء النوبارية 1440000
50 فرع وسط الدلتا المنوفية الفجر الاسلامي للحلاوة الطحينية 30
51 فرع وسط الدلتا المنوفية الاهلية لذبح للحلاوة الطجينية 100
52 فرع وسط الدلتا المنوفية غراء النجمتين 15
53 فرع وسط الدلتا المنوفية بلال للطحينة (الحسن للحلاوة الطحينية) 35
54 فرع وسط الدلتا المنوفية غراء السبعين 15
55 فرع وسط الدلتا المنوفية سيراميكا مصر 120
56 فرع وسط الدلتا المنوفية الدلتا للطوب الرملى 360
57 فرع وسط الدلتا الغربية المصرية للكتان (النويهى) ؟
58 فرع وسط الدلتا الغربية الدلتا للغزل والنسيج بطنطا 100
59 فرع شرق الدلتا الدقهلية شركة الدلتا للأسمدة بطلخا 1440
60 فرع شرق الدلتا دميات شركة إدفينا للمواد الغذائية 450
61 فرع وسط الصعيد المنيا شركة النيل لحليج الأقطان
62 فرع وسط الصعيد المنيا شركة النصر لتحفيب المنجات الزراعية 40
63 فرع وسط الصعيد المنيا مجزر تله 400
64 فرع وسط الصعيد اسيوط مطحن مبارك بساحل سليم 90
65 فرع وسط الصعيد بنى سويف مطاحن مصر العليا 2480
66 فرع وسط الصعيد بنى سويف مجمع مطاحن أولاد نصير 9000
67 فرع وسط الصعيد بنى سويف شركة بيبسى كولا مصر 1800
68 فرع وسط الصعيد سوهاج شركة النيل للزيوت و المنظفات 685
69 فرع وسط الصعيد قنا مطحن دندرة 200
70 فرع وسط الصعيد قنا شركة السكر والصناعات التكاملية بدشنا 1200
71 فرع وسط الصعيد أسوان شركة السكر والصناعات التكاملية بكوم أمبو 1200
72 فرع وسط الصعيد أسوان شركة السكر والصناعات التكاملية بإدفو 1200


التعليقات (0)




Post Column