حابي للحقوق البيئية » حملات, حملات سابقة, حملة السحابة السوداء » خطوة إلى الأمام

خطوة إلى الأمام

تم النشر بتاريخ: 23  سبتمبر  2013     بواسطة ال   ·   لا يوجد تعليقات

خطوة إلى الأمام
صدر قرار السيد وزير الداخلية رقم 22526 لسنة 2002 والذى قرر فيه بمنع تسيير السيارات التى ينتج عنها عادم تتجاوز مكوناته الحدود القصوى المقدرة فى المادة (37) من اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم (4) لسنة 1994 ، على أن يبدأ التطبيق فى يونيو 2003 بمحافظتى الجيزة والقليوبية .
وإذا كان القرار قد خلا من وضع محافظة القاهرة على قائمة التطبيق وهى التى عانت كثيراً من أزمة السحابة السوداء إلا أن المركز يرحب بهذه الخطوة التى تعتبر بداية لمواجهة هذه الأزمة .
ويرى مركز حابى أن هذا القرار هو ثمرة للجهود التى قام بها المجتمع المدنى من منظمات اهلية وشخصيات عامة ، تلك الجهود التى تمثلت فى النداءات إلى الحكومة ، وبلاغ إلى النائب العام وكذلك الطعن أمام مجلس الدولة الذى يتبناه المركز بخصوص تطبيق هذا القرار والمحدد لنظره جلسة 24/12/2002م .
وبالطبع فإن استجابة وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الدولة لشئون البيئة وجهاز شئون البيئة لإصدار هذا القرار يعتبر بحق سلوكاً حضارياً يشير إلى أننا نتقدم إلى الأمام فى العلاقة بين الحكومة والمجتمع المدنى ، ونرجو أن يستمر هذا التقدم والتعاون بينهما .
وإن المركز يأمل أن يصدر السيد وزير الداخلية فى أقرب وقت ممكن القرار الخاص بقياس عوادم السيارات على مدينة القاهرة ، خاصة وأنها يسير فيها حوالى 2 مليون سيارة يومياً وبها أعلى نسبة تشبع بالملوثات على مستوى الجمهورية .
ونرجو أن تبادر باقى الوزارات إلى إصدار القرارات الضرورية لمواجهة أزمة التلوث الحادة لهواء القاهرة ، وذلك مثلما بدأت وزارة الداخلية ، مع أملنا فى أن يكون هناك تنسيق أرقى بين الجهات المعنية لتفعيل هذه المواجهة .
القاهرة 18 / 2 /2002



التعليقات (0)




Post Column