حابي للحقوق البيئية » حملات, حملات سابقة, حملة السحابة السوداء » بلاغ للنائب العام

بلاغ للنائب العام

تم النشر بتاريخ: 23  سبتمبر  2013     بواسطة ال   ·   لا يوجد تعليقات

السيد المستشار / النائب العام
تحية طيبة وبعد ،،،
الموضـــــوع
وقائع تلويث هواء القاهرة لدرجة أدت إلى أزمة تلوث حاد على مدار الأيام الماضية ، فيما سمى إعلامياً ” السحابة السوداء ” .
الوقائع
تعرضت القاهرة الكبرى وبعض المحافظات المحيطة بها إلى نوبة حادة من تلوث الهواء ” السحابة السوداء ” الأمر الذى كان له أضرار بالغة الخطورة على صحة المواطنين بتلك المحافظات خاصة كبار السن والأطفال والمرضى ، وهو ما بعد انتهاكاً للحقوق البيئية للمواطنين وهى الحقوق التى كلفتها لهم المواثيق الدولية والدستور المصرى .
وهذه هى السنة الرابعة التى تتعرض فيها القاهرة الكبرى وبعض المحافظات القريبة منها لهذه النوبة من التلوث الهوائى ” السحابة السوداء ” وقد حدث ذلك رغم التصريحات الكثيرة التى أطلقها المسئولون فى مختلف مواقعهم عن انتهاء هذه الظاهرة حيث ان الواقع الذى شاهده الجميع يؤكد عدم صحة هذه التصريحات كما يؤكد أن المسئولين بالحكومة لم ينجحوا فى مواجهة هذه الظاهرة .
لقد أجمع الخبراء المتخصصون على أن النوبة الحادة لتلوث الهواء التى تحدث سنوياً فى القاهرة الكبرى وما حولها ، هى نتيجة لتشبع هواء القاهرة الكبرى بالملوثات من مصادر مختلفة ، مثل المصانع المنتشرة حول العاصمة والمسابك والفواخير وحرق القمامة والسيارات التى وصلت إلى حوالى 2 مليون سيارة تجوب شوارع العاصمة يومياً ، وقد نتج عن هذا التشبع بالملوثات أن الهواء لم يعد يتحمل المزيد من الملوثات.
ولهذا السبب يفقد هذا الهواء المشبع بالملوثات قدرته على هضم كل الملوثات التى كان يستطيع هضمها فى الماضى ، ومن هذا الملوثات التى كان يستطيع هضمها ، الملوثات الناتجة عن حرق المخلفات الزراعية ، وهو الحرق الذى يقوم به الفلاحون منذ أيام الفراعنة دون أن يتسبب فى ” سحابة سوداء ” أى أن حرق المخلفات الزراعية الذى يحدث سنوياً ، يبرز لنا فى صورة مرئية ” السحابة السوداء ” حالة التشبع الدائم لهواء القاهرة بالملوثات ولما كانت صحة المواطنين هى بمثابة قضية أمن قومى نظراً لتأثيرها على كافة النواحى الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع .
ولما كانت وقائع تلوث هواء القاهرة تعتبر مخالفته لقانون رقم 4 لسنة 1994 الخاص بشئون البيئة .
ولما كان أعضاء الحكومة مسئولين مسئولية تضامنية عن وقائع تلويث الهواء ، وعلى الأخص :
السيد الدكتور / رئيس الوزراء بصفته الرئيس الأعلى لكافة المسئولين بالوزارة .
السيد الدكتور / وزير الزراعة بصفته المسئول عن الزراعة وما ينتج عنها من مخلفات وطريقة التعامل معها وتوفير الوسائل الملائمة لمعالجة هذه المخلفات .
السيد اللواء / وزير الداخلية بصفته المسئول طبقاً للائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 – عن إصدار وتطبيق القرار لمنع استخدام الآلات أو محركات أو مركبات ينتج عنها عادم تجاوز مكوناته الحدود القصوى التى نص عليها قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 .
السيد اللواء / وزير التنمية المحلية بصفته المسئول عن الإدارة المحلية والمحافظات ومراجعة تنفيذ الالتزامات الخاصة بالمحافظين .
السيد الدكتور / وزير الدولة لشئون البيئة بصفته الوزير المختص بجهاز شئون البيئة.
السيد الدكتور / رئيس جهاز شئون البيئة بصفته المسئول عن جهاز شئون البيئة المختص بتطبيق قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 .
وحيث أن كل من المادة 103 من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمادة 65من لائحته التنفيذية ، تعطيا الحق لآى مواطن أو جمعية معنية بالبيئة فى اللجوء إلى الأجهزة الإدارية والقضائية المختصة بغرض تنفيذ أحكام قانون البيئة ولائحته .
لذلــــــــك
نلتمس من سيادتكم إجراء التحقيق فى هذا البلاغ واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .



التعليقات (0)




Post Column