حابي للحقوق البيئية » حملات, حملات سابقة, حملة السحابة السوداء » حملة السحابة السوداء

حملة السحابة السوداء

تم النشر بتاريخ: 23  سبتمبر  2013     بواسطة ال   ·   لا يوجد تعليقات

حملة السحابة السوداء
في مواجهة ظاهرة تلوث هواء القاهرة الكبرى بما أطلق عليه إعلاميا (( السحابة السوداء ))، ونظرا لما يمثله من خطورة على صحة المواطنين قام مركز حابى للحقوق البيئية ابتداء من عام 2001 بحمله مستمرة لمواجهة هذه الكارثة البيئية المتمثلة في السحابة السوداء.
فقد قام المركز بإعداد تقرير موجز حول تناول موضوع السحابة السوداء خلال العامين الماضيين (1999- 2000) 0
قام المركز بعقد حلقة نقاشية في 24 سبتمبر 2001، بمقر مركز هشام مبارك للقانون ،ضم عددا من الخبراء، والمسئولين ، وأعضاء مجلس الشعب ، وبعض المنظمات الأهلية والشخصيات العامة لمناقشة الأسباب الجوهرية لتجدد السحابة السوداء خلال العامين الماضيين، وذلك بهدف الوصول إلى الاتجاه الصحيح لمواجهة متعددة الأطراف لأسباب وجذور الظاهرة، وحتى يتعرف كل طرف على دوره فيها.

وقام المركز في طريق متابعته لحملة مواجهة السحابة السوداء بإصدار بيان بعنوان ” التصريحات البيضاء 000والسحابة السوداء “ تساءل فيه عن مدي صحة تصريحات المسئولين وكيف ستتم مواجهة هذه الظاهرة
و ضرورة أن يدافع المواطنون عن حقوقهم البيئية 0
وفي العام 2002 قام المركز بتوجيه نداء موقع عليه من اكثر من مائة شخصية من المنظمات الأهلية والشخصيات العامة والإعلاميين والفنانين لكل من :-
الدكتور/ عاطف عبيد رئيس مجلس الوزراء0
اللواء / حبيب العدلى وزير الداخلية0
الأستاذ / مصطفى عبد القادر وزير التنمية المحلية0
الدكتور/ ممدوح رياض وزير الدولة لشئون البيئة0
الدكتور/أيمن فريد أبو حديد الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة
يطالب الموقعون على البيان وزير الداخلية باصدار القرار الخاص بتطبيق معايير إنبعاثات العادم من المحركات “السيارات” والتي نص عليها القانون 4 لسنة 1994 ” قانون البيئة ” في المادة ( 37 ) من اللائحة التنفيذية ، وذلك فى محافظة القاهرة ، كما يطالب الموقعون على البيان بضرورة إعلام المواطنين بالخطوات التي تتم لمواجهة ظاهرة السحابة السوداء .
كما قام المركز بإصدار بيان بعنوان ” سنة رابعة سحابة سوداء …. لم ينجح أحد” وتضمن تساؤلات للمسئولين عن أسباب استمرار هذه الظاهرة .
و قام المركز بتقديم بلاغ النائب العام موقع عليه من عدد كبير من المنظمات الأهلية والشخصيات العامة والإعلاميين والفنانين للمطالبة بوضع حد لهذه الظاهرة ومحاسبة المسئول عن تكرارها باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة .
كما قام المركز بتقديم طعن بمجلس الدولة ضد كل من :-
1 – الدكتور / رئيس مجلس الوزراء 0
2 – اللواء / وزير الداخلية0
3 – الدكتور / وزير الدولة لشئون البيئة 0
4 – الدكتور / رئيس جهاز شئون البيئة 0
وهو طعن علي القرار السلبي للسيد اللواء وزير الداخلية ، وعدم إصدار قراره بتطبيق معايير انبعاثات العادم من المركبات، طبقا للمادة 37 من اللائحة التنفيذية للقانون 4 لسنة 1994.
ونتيجة لذلك فقد قام السيد وزير الداخلية بإصدار قرار بمنع تسيير السيارات التي ينتج عنها عادم تتجاوز مكوناته الحدود القصوى المقدرة في المادة (37) من اللائحة التنفيذية لقانون البيئة رقم (4) لسنة1994 وذلك في محافظتي الجيزة والقليوبية دون القاهرة !، و قام المركز بإصدار بيان بعنوان” خطوة إلى الأمام “ لتشجيع هذا القرار .
وقد واصل المركز حملته ضد تلوث هواء القاهرة في العام 2003 وذلك بإصداره بيان بعنوان ” السحابة السوداء … خامسا !! أين المسئولين ؟! “ تضمن تساؤلات للسادة الوزراء والمسئولين عن هذه الظاهرة وهل أصبحت قدرا محتوما على المواطنين في القاهرة الكبرى ؟!
كما قام المركز بتقديم بلاغ للنائب العام للتحقيق وتحديد من المسئول عن استمرار هذه الظاهرة واتخاذ الإجراءات القانونية لمواجهتها .
واستمر المركز في حملته خلال العام 2004 وذلك باستمرار متابعته للطعن القضائي ضد وزير الداخلية و آخرين والسابق ذكره في عام 2002 حتى يتم تطبيقه .
وفى عام 2005
قام المركز باصدار بيانين الاول بعنوان(كل عام وانتم بخير- السحابة السوداء وصلت)والاخر بعنوان(السحابة السوداء- تناقض قرارات الوزارة – سماد حلوان) ، كما اجرى استطلاعا محدودا لراى عدد من الخبراء والمستشارين حول السحابة السوداء .



التعليقات (0)




Post Column