حابي للحقوق البيئية » أخبار, اصدارات, اعداد النشرة - كراسات وكتيبات » كتيب : تخليص العالم من الملوثات العضوية الثابتة “أتفاقية استكهولم”

كتيب : تخليص العالم من الملوثات العضوية الثابتة “أتفاقية استكهولم”

تم النشر بتاريخ: 25  سبتمبر  2013     بواسطة ال   ·   لا يوجد تعليقات

مقدمه :
تعتبر الكيماويات من أخطر المواد التي تداولها الإنسان وتتسبب في زيادة تلوث عناصر البيئة وبالتالي تؤثر على صحة الإنسان. وفى إطار الاهتمام الدولي بمواجهة التلوث بالمواد الكيماوية خاصة المواد الثابتة منها, فقد صدرت عن المجتمع الدولي اتفاقية
(استكهولم للملوثات العضوية الثابتة) باستكهولم والتي بدأ العمل بها فعليا في الفترة الماضية من هذا العام بعد أن تم تصديق العدد المطلوب من الدول عليها.

ونظراً لاهتمام المركز بالحقوق البيئية للمواطنين وما يرتبط بها من حقهم في المعلومات التي تمكنهم من المشاركة في اتخاذ القرارات البيئية, فقد قمنا بالحصول على شرح مبسط لهذه الاتفاقية بالإضافة إلى أهم الملحقات الواردة معها وقد قام الدكتور محمد الزرقا الخبير الدولي في البيئة بالتقديم لهذه الاتفاقية .

ونود أن نشير إلى أن أهمية هذه الاتفاقية ترجع إلى أنها تتعامل مع ما يسمى بالمواد العضوية الثابتة ويعتبر أبرز مثال لها هو المبيدات بأنواعها.
و نظراً لانتشار المبيدات بأشكال مختلفة في حياتنا اليومية سواء المرتبطة بالزراعة أو المبيدات المنزلية، فإننا بحاجة ماسة للتعرف على هذه الاتفاقية وكيفية إدارة والتعامل مع الملوثات العضوية الثابتة .
وأخيرا نأمل أن تأخذ هذه الاتفاقية التي وقعت عليها مصر طريقها إلى صلب التشريع البيئي في مصر.



التعليقات (0)




Post Column