حابي للحقوق البيئية » حملات, حملات سابقة, حملة مياه الشرب » مشكلة مياه الشرب ودور المجتمع المدنى

مشكلة مياه الشرب ودور المجتمع المدنى

تم النشر بتاريخ: 23  سبتمبر  2013     بواسطة ال   ·   لا يوجد تعليقات

تقرير اللقاء الخاص
بمشكلة مياه الشرب
ودور المجتمع المدنى

موعد الانعقاد : الخميس 26 / 7 / 2007
مكان الانعقاد : مقر المركز بالقاهرة
نوعية المشاركين : جمعيات أهلية – جمعيات حقوقية – العاملين بمركز حابي – بعض المواطنين المتضررين .
التسجيل : في الثانية عشر يوم الخميس 26 / 7 / 2007 , وتوزيع ملف الحلقة المحتوي علي أوراق تحت عنوان :
– تقرير لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير . ” القسم الأول : قطاع مياه الشرب ” .
– ورقة بعنوان ” أهم المحافظات التى بها أزمة المياه ” .
– بعض التحقيقات والمقالات التى نشرت فى الصحف بخصوص هذه الازمة .

فعاليات اللقاء :
وتناول اللقاء عرض لأبعاد المشكلة فى محافظات مصر المختلفة , والتى تبين منها غياب العدالة فى توزيع مورد مياه الشرب , والتفرقة الصارخة بين المواطنين فى المدينة والريف من ناحية وبين المناطق العشوائية والمدينة من ناحية أخرى , كذلك تناول اللقاء المواثيق الدولية والتشريعات المحلية التى تؤكد على حق المواطنين فى المياه وأن ما يحدث حالياً هو خرق لهذه المواثيق والتشريعات .

وقد تم استعراض مشكلة عدم وصول مياه الشرب فى بعض المناطق التى تمثلها المنظمات الحاضرة , واتفق الحاضرون على الإجراءات والمطالب التى يجب أن يقوموا بها خلال المرحلة القادمة بالتعاون مع منظمات أهلية أخرى وكان على رأس هذه الإجراءات :
1. القيام بعمل نداء مشترك للجهات المسئولة لمطالبتها باتخاذ الإجراءات الضرورية والفورية لمعالجة كارثة مياه الشرب على المدى القصير والبعيد , والشفافية وإعلان كل الحقائق فيما يتعلق بهذه المشكلة مع ضرورة مشاركة المجتمع المدنى فى هذه العملية .
2. قيام المنظمات الحاضرة كلاً فى نطاقه الجعرافى بعمل استطلاع عن مظاهر هذه المشكلة فى المنطقة التى تعمل فيها الجمعية , مع عمل تقرير فى حالة وجود هذه المشكلة وذلك حتى يكون هناك تعاون بين المنظمات الأهلية فى مواجهة هذه المشكلة فى المناطق المختلفة .
وكذلك اتفق الحاضرون على أن يكون هناك لقاء آخر بعد اسبوعين على أن يقوم مركز حابى بتنسيق هذا اللقاء والإبلاغ عن موعده ومكانه



التعليقات (0)




Post Column