حابي للحقوق البيئية » أخبار, بيانات اعلامية, حملات حالية, حملة الفحم » مصريون ضد الفحم: منح تراخيص للموانئ لاستيراد الفحم جريمة في حق صحة المصريين ومستقبلهم

مصريون ضد الفحم: منح تراخيص للموانئ لاستيراد الفحم جريمة في حق صحة المصريين ومستقبلهم

تم النشر بتاريخ: 31  أغسطس  2015     بواسطة ال   ·   لا يوجد تعليقات

n-jgU5CvGDWsM8LVM48GyB7_tX2y4oOQ94nzWezk0H_OE8ZbYNlBOg6fYDxWNcCzwSVdCwUnfo3U-lhvwg7CYTfzyoMdhimQcJeIOKVM5iRDzJKPFXMoedlSS64ngyvfzhFEajT-

منح تراخيص للموانئ لاستيراد الفحم جريمة في حق صحة المصريين ومستقبلهم

 

صرح وزير البيئة خالد فهمي في الصحف المحلية اعتزام وزارة البيئة منح تراخيص لكافة الموانئ لاستيراد الفحم. وقد اعتبرت “حملة مصريون ضد الفحم” هذا القرار جريمة في حق المصريين والأجيال القادمة من حيث الاضرار الجسيمة على الصحة العامة، والبيئة، والاقتصاد، وعلى مستقبل السياحة في مصر.

إن المعايير والاشتراطات التي تحكم عملية تفريغ وتشوين الفحم في الموانئ ونقله الى المصانع  وتشوينه هناك (المنشور بالجريدة الرسمية – عدد ١٦ مكرر(أ)  صفحة ٣٣ ) غير كافية لضمان حماية فعلية لصحة وبيئة المصريين.  واقع الأمر أن تكلفة تطبيق هذه المعايير –  كاستخدام النواقل الحلزونية المغلقة مثلا – مرتفعة. ونظرا لعدم وجود قوة تنفيذية ذات سلطة أو كفاءة حقيقية، فإن الشركات تتهرب من دفع هذه التكلفة. وليس لدى وزارة الدولة لشؤون البيئة القدرات والكفاءات المطلوبة لكلٍ من: الرقابة والرصد وتنفيذ الشروط على المدى الطويل. كما أن اللائحة التنفيذية لم تتضمن عقوبات محددة لمن لا يلتزم بهذه المعايير، مع العلم أن غرامات التعديات البيئية الحالية التي تفرض على الشركات مبلغها اقل من تكلفة الالتزام بالمعايير. من ضمن قصور المعايير و المشاكل الناتجة عنها ايضا، انها لا تنص على حماية مواردنا الطبيعية التي يجب ان نحاول جاهداً الحفاظ عليها. فعلى سبيل المثال، تنص المعايير  أنه يجب استخدام كميات من المياه المرذذة للسيطرة على غبار الفحم، وهو شيء ضروري لتقليل الغبار الناتج عن تداول الفحم ولكنه إن حدث فسوف يبذر كميات كبيرة من المياه في دولة تعاني من فقر مياه.

ما حدث من مخالفات اثناء نقل وتداول الفحم قبل صدور اللائحة (والذي مازال يحدث الآن بعد صدورها) يعتبر كارثي، بل واصبح طريقة ممنهجة في التعامل مع الفحم، والامثلة كثيرة: جبال من الفحم تخزن قرب تجمعات سكنية ويتطاير منها غبار يؤثر على صحة السكان والبيئة حول موانئ الدخيلة وسفاجا، أو فحم يتم نقله في عربات ليست مغطاة بالأكمل وصنادل نيلية مكشوفة مما يتيح للفحم وغباره الانتشار على طول طريق النقل، ملوثًا الأجواء المحيطة ومصادرنا المائية، أو شاحنات ناقلة للفحم تحمل كميات فوق الوزن المسموح به قانونياً. بالإضافة لكل ذلك،  فإن ما يزيد الخطر أن الفحم مادة قابلة للاحتراق وفي ظل تدني مستويات سلامة الطرق، يزيد من احتمالات وقوع حوادث كارثية.

غبار الفحم يحتوي على مواد سامة مثل الزرنيخ والزئبق والجسيمات الدقيقة التي تلوث الهواء وتسبب أمراض بالجهاز التنفسي والقلب والجهاز العصبي، وتترسب في البيئة المحيطة وتقتل الحياة البحرية، مما له تأثير مباشر على السياحة والصيد.

منذ تولي “وزير البيئة” منصبه، أو ما يصلح وصفه ب”وزير الفحم”،  بالكاد اتخذت وزارة البيئة وجهاز شؤون البيئة اجراءات قانونية أو عقابية تذكر ضد شركات الأسمنت التي تستورد الفحم والتي ارتكبت بالفعل مخالفات جسيمة. ولذا يعتبر قرار السماح باستيراد الفحم في جميع الموانئ المصرية جريمة خطيرة في حق الصحة العامة، والبيئة، واقتصاد مصر، وبالأخص قطاع السياحة.

تعتبر حملة “مصريون ضد الفحم” هذا القرار تفضيل لمصالح الشركات الأجنبية والمصالح الخاصة على مصلحة الشعب المصري.

-نهاية البيان –

مرفق مجموعة حديثة من الصور التقطت في صيف ٢٠١٥ توضح مخالفات صريحة في تخزين ونقل الفحم:

١- صورة لشاحنة تنقل فحم على الطريق الخارج من ميناء الدخيلة بدون تغطية محكمة، مما يسمح بانتشار غبار وجسيمات الفحم

٢- صندل نيلي بترعة النوبارية يحمل شحنة فحم مكشوفة

٣ – جبل من الفحم مكشوف للهواء الطلق في ميناء بالأسكندرية بجانب نهر النيل

١ - شاحنة فحم - ميناء الدخيلة-

 

 

٢ - صندل يحمل فحم - ترعة النوبارية

٣ - جبل من الفحم - ترعة النوبارية

مصريون ضد الفحم:

ائتلاف مواطنين مصريين وخبراء وأكاديميين ومهتمين بشؤون البيئة والصحة والاقتصاد المستدام ضد توجه عناصر من الحكومة المصرية لاستيراد الفحم  لمصلحة شركات الأسمنت بالرغم من تأثيره المدمر على الصحة والإقتصاد.

استيراد الفحم يعني حصول الشركات الكبيرة والموظفين الحكوميين الفاسدين على الكثير من الأرباح، وتعرض المجتمعات المحلية إلى هواء سام وإنهيار مستقبل الأجيال القادمة.

الصراع ضد الفحم هو صراع من اجل حقوقنا الإجتماعية والإقتصادية، هو صراع من اجل الطاقة المستدامة كما أنه صراع ضد الانتهاك الصارخ لحقوق الانسان من اجل مصالح الشركات الكبيرة.

لتحميل نص البيان الصحفي   بيان مصريون ضد الفحم بخصوص قرار البيئة بمنح تراخيص لاستيراد الفحم

 



التعليقات (0)




Post Column