حابي للحقوق البيئية » أخبار, بيانات اعلامية » حابى يطالب النيابه العامه بمحاسبه مسئولى الصندل الغارق بقنا

حابى يطالب النيابه العامه بمحاسبه مسئولى الصندل الغارق بقنا

تم النشر بتاريخ: 22  إبريل  2015     بواسطة ال   ·   لا يوجد تعليقات

675

 

  • نهر النيل يدار بطريقه عشوائيه…
  • الكارثه لا تؤثر فقط على محطات مياه الشرب فى وجه قبلى ولكنها ستوثر على محطات الشرب بشكل عام…

– تابع حابى كارثه اصطدام صندل نهرى بكوبري دندرة العلوي بقنا المحمل بالفوسفات المتجه من اسوان الى القاهره والذى تسبب في غرقه بنهر النيل وكان محمل بـ 500 طن فوسفات خام سايب.

– ويذكر الخبراء ان ماده الفوسفات تذوب فى المياه ولكن ببطء ومن المتوقع ان تنجرف مع تيارات مياه النيل, وان وصول الفوسفات لجوف الانسان سواء عن طريق شرب المياه او الاغذيه كالاسماك يؤدى الى زياده نسبه الكادميم والرصاص والزئبق وتختزن في الخلايا الآدمية بالأعضاء الحيوية للإنسان مثل الكبد والكلي والمخ والعظام مؤدية الي تلف تلك الأجهزة تماما و الاصابه بأمراض الضعف الجنسي والفشل الكبدي.

– كما ان هذه الكارثه لا تؤثر فقط على محطات مياه الشرب فى وجه قبلى ولكنها ستوثر على محطات الشرب بشكل عام نظراً لجريان نهر النيل من الجنوب الى الشمال، ومن الملاحظ ان لا احد يتحدث عن الاضرار التى ستؤثر على الاسماك فى نهر النيل وكالعاده تعلن الجهات المسئوله ان المشكله بسيطة وليس لها اى اضرار على المياه كما رأينا فى تصريحات وزارة البيئة و شرطه المسطحات المائية والشركه القابضة لمياه الشرب ومحافظ قنا والذين اعلنوا الطوارئ وذهبوا لمعاينه الصندل الغارق بعد حدوث الكارثة !

– ونظراً بان نصوص الدستور تحمى نهر النيل والبيئة وان هناك العديد من التشريعات التى تؤكد على هذه الحمايه يطالب حابى ان تحول هذه الجريمه برمتها الى النيابه العامه للتحقيق فيها ومحاسبه كافه المسئولين عنها قضائياً وادارياً وليس المقصود سائق الصندل, ويطالب حابى ايضاً الجهات المسئولة واولهم وزاره الموارد المائيه و وزاره البيئة وشرطه المسطحات المائية بالاعلان عن كافه ملابسات هذه الجريمه البيئية؟ وهل هذا الصندل المنكوب يمتلك موافقة من وزاره البيئة ولديه الاوراق اللازمه لمروره فى نهر النيل وهو محمل بهذه المواد الخطره و لمسافه طويلة؟ ولماذا لم تضع الجهات المسئوله خطه سريعه لمواجهه مثل هذه الكوارث؟



التعليقات (0)




Post Column